Media Center
 
PRESS RELEASE
2018
PRESS RELEASE
2017
PRESS RELEASE
2016
PRESS RELEASE
2015
PRESS RELEASE
2014
PRESS RELEASE
2013
PRESS RELEASE
2012
PRESS RELEASE
2011
PRESS RELEASE
2010
PRESS RELEASE
2009
PRESS RELEASE
2008
PRESS RELEASE
2007
PRESS RELEASE
2006
PRESS RELEASE
2005
 
PRESS RELEASE
   
   
   
 
2 Mar 2009
  القصّار يناشد سليمان التدخل لاقرار الموازنة
 
القصّار يناشد سليمان التدخل لاقرار الموازنة
والسياسيين للارتقاء إلى مستوى التحديات
 
ناشد رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصّار رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان التدخل لإنهاء الأزمة حول الموازنة بالطريقة التي يراها مناسبة. كما ناشد القيادات السياسية الارتقاء الى مستوى التحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد.
 
وأدلى القصّار بعد سلسلة اتصلات اجراها برؤساء الهيئات الاقتصادية ورئيس الاتحاد العمالي العام الأستاذ غسان غصن تم الاتفاق خلالها على اتخاذ موقف موحد من موضوع الموازنة، ادلى بالتصريح التالي:
 
"في كل مرة تتقدم فيها الامور في لبنان خطوات ايجابية ملموسة و خصوصا على الصعيد الاقتصادي، والاجتماعي، نشعر ان ثمة عوامل تطرا على الساحة الداخلية فتعيدنا الى الوراء من دون اي مبرر. ففي الوقت الذي شهد فيه العالم اجمع اكبر ازمة مالية – اقتصادية منذ عقود طويلة، هزت دعائم الاقتصادات العالمية، وفي الوقت الذي طاولت فيه الازمة منطقة الشرق الاوسط، حيث كانت لها تداعيات ظاهرة، استطاع لبنان و بفضل قطاعه الخاص ، ولا سيما قطاعه المصرفي بتعاون مشهود مع مصرف لبنان بقيادة سعادة الحاكم الاستاذ رياض سلامة ان يجنب لبنان خضات الازمة المالية ، وان يعبر بالبلاد وسط امواجها العاتية عالميا واقليميا إلى بحر الامان، الامر الذي انعكس ايجابا على سائر القطاعات الاقتصادية، وابقى لبنان موئلا آمنا للاستثمارات المجدية والآمنة ، تأتي الخلافات السياسية مرة جديدة لتضع العصي في الدواليب،  وتأتي الحسابات السياسية لتعرقل مسيرة لبنان الاقتصادية ، ولكي تهدد من خلال الصراع العبثي على الموازنة العامة انجازات اللبنانيين ، بالتحديد القطاع الخاص بوجوهه كافة. و كأنه كتب على اللبنانيين ان يجاهدوا وحدهم في البحار الهائجة، فيما السياسيون يحترفون تضييع الفرص، وضرب الروح المبادرة ، و كسر انطلاقات لبنان المتكررة سنة بعد سنة ، و ازمة بعد ازمة" .
 
اضاف :"  اننا في الهيئات الاقتصادية اللبنانية ننظر ببالغ القلق ، لا بل اننا نود ان نعبر عن بالغ استيائنا من نشوب خلافات عبثية حول بعض بنود الموازنة العامة لهذه السنة ، و التأخير غير المبرر في صدورها ، الامر الذي ينعكس سلبا على مناخات الثقة التي عملنا من اجلها ، ومن خلالها ينعكس سلبا على الانجازات التي حققناها حتى الآن على الرغم من كل الصعاب " .
 
واوضح :" في الوقت الذي يتابع فيه لبنان بأسره تكريم المجتمع المالي العالمي، عبر بورصة "وول ستريت" حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة على انجازه الكبير في اتباعه سياسة مالية حكيمة ورشيدة ادت إلى تجنيب لبنان وحده من بين عشرات الدول في العالم تداعيات الازمة المالية. و في حين ان اكبر الاقتصادات، والاسواق المالية تشهد انكماشا حادا، يشهد لبنان بقطاعه الاقتصادي نموا ملحوظا، و ارتفاعا في الودائع ناجماً عن الثقة الكبيرة، يأتي الوسط السياسي في لبنان  و بدل ان يرسمل على هذه الانجازات بالحكمة السياسية ، والمسؤولية في الحكم ، نراه يتخبط في خلافات سئم منها المواطن ، كونها تهدد لقمة عيشه ، واستقراره الاجتماعي ".
 
وناشد القصار رئيس الجمهورية ميشال سليمان التدخل العاجل لإنهاء الازمة حول الموازنة   قائلا:" ان الهيئات الاقتصادية تتوجه شطر فخامة الرئيس ميشال سليمان و تناشده بما له من مكانة كبيرة التدخل السريع والحاسم من اجل اقرار الموازنة، بالطريقة التي يراها مناسبة، لأنه لا يجوز ان لا تصدر الموازنة بسبب خلافات يمكن حلها بسهولة و هي جزء من شد حبال مضرة بالبلاد ومناخاتها عموما."
 

وختم القصار داعيا القيادات السياسية إلى: " الارتقاء إلى مستوى التحديات التي تواجه البلاد، ومواكبة الجهود الجبارة ، و الانجازات الكبيرة التي يحققها اللبنانيون و لا سيما القطاع الخاص ".